الصحة النفسية والاجتماعية · صعب جداً · بنك أسئلة التمريض
مريض عمره ٥٠ سنة يأخذ هالوبيريدول منذ سنوات، عنده حركات لا إرادية في الفم واللسان ومص الشفايف. ما الأرجح؟
- أرجفة باركنسونية فقط
- بخلل التوتر الحاد
- جتعذر الجلوس (Akathisia)
- دخلل الحركة المتأخر
اعرض الإجابة والشرح
الإجابة الصحيحة: د) خلل الحركة المتأخر
حركات الفم واللسان اللاإرادية بعد استخدام طويل لمضادات الذهان = خلل الحركة المتأخر، وقد يكون دائماً. يُقيّم بمقياس AIMS ويُبلّغ الطبيب.
حركات الفم واللسان اللاإرادية بعد استخدام طويل لمضادات الذهان = خلل الحركة المتأخر، وقد يكون دائماً. يُقيّم بمقياس AIMS ويُبلّغ الطبيب.
Read this question in English
A 50-year-old man on haloperidol for years has involuntary mouth and tongue movements and lip smacking. What is most likely?
- Parkinsonian tremor only
- Acute dystonia
- Akathisia
- Tardive dyskinesia
Answer: D) Tardive dyskinesia. Involuntary orofacial movements after long antipsychotic use indicate tardive dyskinesia, which may be permanent; assess with AIMS and inform the provider.
أسئلة أخرى في الصحة النفسية والاجتماعية
- مريض يأخذ أولانزابين. أي متابعة مهمة؟
- مريض عمره ٥٥ سنة منوّم بعد محاولة انتحار بالأدوية، قال اليوم إن عنده خطة يشنق نفسه بحزام. ما الإجراء الأهم؟
- أي عامل يزيد خطر الانتحار أكثر؟
سؤال تعليمي مكتوب بأسلوبنا اعتماداً على مراجع تمريضية موثوقة، ولا يغني عن البروتوكولات المعتمدة في منشأتك.