الصحة النفسية والاجتماعية · صعب جداً · بنك أسئلة التمريض
مريض عنده فصام يأخذ هالوبيريدول منذ يومين، صار رقبته ملتوية للجنب وعيونه مرفوعة لفوق ومتألم. ما الأرجح وما العلاج؟
- أمتلازمة الذهان الخبيث، ويُعطى دانترولين
- بنوبة صرع، ويُعطى لورازيبام وريدياً
- جخلل التوتر الحاد، ويُعطى ديفينهيدرامين أو بنزتروبين
- دخلل الحركة المتأخر، ويُوقف الدواء نهائياً
اعرض الإجابة والشرح
الإجابة الصحيحة: ج) خلل التوتر الحاد، ويُعطى ديفينهيدرامين أو بنزتروبين
التواء الرقبة ونوبة العين (Oculogyric crisis) في أول أيام مضادات الذهان = خلل التوتر الحاد، ويُعالج بمضادات الكولين.
التواء الرقبة ونوبة العين (Oculogyric crisis) في أول أيام مضادات الذهان = خلل التوتر الحاد، ويُعالج بمضادات الكولين.
Read this question in English
A man with schizophrenia started haloperidol two days ago and now has his neck twisted to one side, eyes rolled upward and pain. What is most likely, and the treatment?
- Neuroleptic malignant syndrome, treated with dantrolene
- A seizure, treated with IV lorazepam
- Acute dystonia, treated with diphenhydramine or benztropine
- Tardive dyskinesia, stopping the drug permanently
Answer: C) Acute dystonia, treated with diphenhydramine or benztropine. Torticollis and oculogyric crisis in the first days of an antipsychotic are acute dystonia, treated with an anticholinergic.
أسئلة أخرى في الصحة النفسية والاجتماعية
- مريض يأخذ كلوزابين. أي تحليل يُتابع بانتظام؟
- مريض عنده فصام يقول للممرضة: «الأصوات تقول لي إن الأكل مسموم». ما أنسب رد؟
- مريض يعتقد إن المخابرات تراقبه من خلال التلفزيون. ما التدخل الأنسب؟
سؤال تعليمي مكتوب بأسلوبنا اعتماداً على مراجع تمريضية موثوقة، ولا يغني عن البروتوكولات المعتمدة في منشأتك.