الصحة النفسية والاجتماعية · صعب جداً · بنك أسئلة التمريض
مريض يأخذ مضاد ذهان، حرارته ٤٠٫٢، عضلاته متصلبة جداً، ضغطه متذبذب، وهو مشوش. إنزيم CK مرتفع. ما الأرجح؟
- أمتلازمة السيروتونين
- بتعذر الجلوس (Akathisia)
- جمتلازمة الذهان الخبيثة (NMS)
- دخلل الحركة المتأخر
اعرض الإجابة والشرح
الإجابة الصحيحة: ج) متلازمة الذهان الخبيثة (NMS)
حرارة عالية وتصلب «أنبوب الرصاص» واضطراب الجهاز الذاتي وCK مرتفع = NMS. يُوقف الدواء، ويُبرد المريض، ويُعطى دانترولين أو بروموكريبتين.
حرارة عالية وتصلب «أنبوب الرصاص» واضطراب الجهاز الذاتي وCK مرتفع = NMS. يُوقف الدواء، ويُبرد المريض، ويُعطى دانترولين أو بروموكريبتين.
Read this question in English
A man on an antipsychotic has a temperature of 40.2°C, severe muscle rigidity, labile blood pressure and confusion. CK is high. What is most likely?
- Serotonin syndrome from drug interaction
- Akathisia
- Neuroleptic malignant syndrome
- Tardive dyskinesia
Answer: C) Neuroleptic malignant syndrome. High fever, lead-pipe rigidity, autonomic instability and raised CK indicate NMS; stop the drug, cool, and give dantrolene or bromocriptine.
أسئلة أخرى في الصحة النفسية والاجتماعية
- مريض عنده فصام يقول للممرضة: «الأصوات تقول لي إن الأكل مسموم». ما أنسب رد؟
- مريض يعتقد إن المخابرات تراقبه من خلال التلفزيون. ما التدخل الأنسب؟
- مريض عمره ٥٢ سنة منوّم بعد عملية، آخر شرب للكحول قبل يومين. صار متعرق ونبضه ١٢٢ ويرى حشرات على الجدار ومشوش. ما الأرجح…
سؤال تعليمي مكتوب بأسلوبنا اعتماداً على مراجع تمريضية موثوقة، ولا يغني عن البروتوكولات المعتمدة في منشأتك.